الجمعة، 4 أبريل 2014

الحليب

هو السائل الذي تنتجه انثى الحيونات الثديية يحتوي على الكالسيوم والعديد من المعادن , والفيتامينات , وهو يحتوي على اهم البروتينات اللبن , مصل اللبن والكازين , ويسمى ب( بروتين الجبن ) , وهو اجود انواع البروتين .
انواع الحليب : الحليب المبستر ( يفقد بعض من فيتاميناته , وتبقى بعض الجراثيم الحية الغير خطيرة ) .
                  الحليب المعقم (التعقيم يفقده قيمته الغذائية عن المبستر , لان التعقيم يقضي على عناصره الحية وفيتاميناته , ويجعله حليبا ميتا ) .
                 الحليب المكثف (هو اسهل هضما من الحليب الطازج , ويجب ان تغطى الحليب عند وضعها في الثلاجة او مكان بارد , ولا تحفظ اكثر من يومين او ثلاثة , لان الجراثيم تهاجمه بسرعة ) .
                الحليب الجاف ( اخف هضما في المعدة, ومن السهل حفظه ) .
الفوائد الطبية 
يولد دما جيدا , يرطب البدن اليابس , ينفع من الوسواس , الغم , الامراض السوداوية .
إذا شرب مع العسل نقى القروح الباطنة من الاخلاط العفنة , ومع السكر يحسن اللون , يتدارك ضرر الجماع , ويوافق الصدر والرئة , وهو جيد لاصحاب السل .
يقوي بنية الجسم ويقوي العظام والاسنان .
يقي من مرض السرطان عافاكم الله .

دواء للخلاص من الدودة الوحيدة , وذلك بشرب لبن مغلي بكميات كبيرة, حتى تمتليئ الامعاء , وعند تخرج الدودة راسها من لفات الامعاء , وتختلط باللبن وتنزل من بطن المريض دون عناء .
في التجميل : 
             1- للمحافظة على البشرة طرية وناعمة : يؤخذ كاس كبير من الحليب الطازج قبل النوم , مضاف اليه ملعقتان من توت العليق .
            2- لمكافحة غضون الوجه : يطبخ ملعقتان من طحين الشوفان في كاس من الحليب , وملعقة من ماء الورد , وتوضع على الوجه مدة عشرين دقيقة , ثم تغسل بماء فاتر , وتكرر العملية عدة ايام .
            3- لازالة البثور الحمر من الوجه  , يمسح بقطعة مبللة بمصل الحليب .
            4- لتطرية الجلد وتنعيمه : يدهن الوجه بقناع مركب من ملعقتين من كريمة الحليب , وعصير الليمون , وتركه لمدة 15 دقيقة , ويغسل .

  يمنع الحليب عن المصابون بحساسية منه , ويعطى بتحفظ للمصابين بامعائهم بمغص او غيره , البدينين , لذوي المرارة والكبد الضعفية , مرضى القلب , السكر , لذوي الضعط العالي , يمكنهم جمعيا تناول حليب خالي الدسم .
ردي للراس , المعدة , الكبد , الطحال , الامعاء , الصداع , ويصلحه العسل او الزنجبيل , نصح الرسول عليه الصلاة والسلام متناوله ان يتمضمض بعده بالماء للخلاص من بقاياه الدسمة في الفم .
يستطيع الشخص العادي ان يتناول بين ليترين الى ثلاث ليترات في اليوم تدريجيا , والاحسن اخذه ببطء , ويجب ان يضاف اليه القليل من الملح عند وصوله الى الدار , وهذا يحفظه طازجا لفترة طويلة , والملح لايغير طعمه .
يفضل عدم شرب الحليب بالليل للمصابين بامراض في الجهاز التنفسي , مثل الجيوب الانفية , اللحمية , ضيق التنفس , الربو .... لان الحليب يحتوي على مواد دسمة تسبب في زيادة حساسية االجهاز التنفسي , وتسبب ضيق في التنفس في الليل . مجربة شخصيا .
                                                             دمتم بعافية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق