السبت، 12 أبريل 2014

الخل

حدثنا  الرسول علية الصلاة والسلام عن فوائده بقوله ( نعم الإدام الخل ), فهو  تابل لاذع , ذو طعم نافذ ,يوجد منه العديد من الانواع , وافضلها خل التفاح , فهو يحتوي على فوائد التفاح التي ذكرنها سابقا , وفوائد الخل , يستعمل الخل في الطب , والتنظيف .
امراض تعالج بالخل : 
 1-الخناق ( الذبحة الصدرية ) : تصنع غرغرة من 70غ من خل التفاح , تخلط بكاس ماء فاتر , وتجرى الغرغرة ببطء شديد , عدة مرات , ويشرب الباقي ببطء ايضا , وتعاد العملية مرتين على الاقل في النهار , وإذا كان الحلقوم حساسا فيوضع من الخل 35غ فقط في  كأس ماء , وللاطفال من 5سنوات توضع 20غ من الخل في 100غ من الماء , ويضاف اليه العسل .
2- قلق نفسي : مزج 40غ من خل التفاح بنقيع الزعرور ( مسحوق ) , ونصف كاس ماء , يشرب على الريق صباحا , لمدة ثلاث اسابيع من كل شهر .
3- الربو : يفرك الزور بخل التفاح لوحده , وإذا كان الجلد حساسا يخلط الخل بمقدار من نقيع ازهار اللاوند , ويمكن لف القدمين والساقين بقماش مبلل بهذا المزيج .
4- الحروق : لتجنب حدوث فقاعات الحرق واثارها , يدهن المكان بسرعة بخل التفاح , ويفعل ذلك ايضا للحروق الشمسية .
5- لتقوية اللثة وتطهير الفم : المضمضة بمزيج من 35غ خل التفاح , 35غ ملح بحري , 100غ ماء .
6- مغص معدوي : توضع كمادة على المكان مبللة بخل التفاح وماء او مغلي المليساء .
7-سوء الهضم : عقب اكلة ثقيلة , يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح .
8- سرعة التأثر بالبرد : الاستحمام مرتين او ثلاث مرات في الاسبوع في مغطس حار , يضاف اليه خل التفاح مع كيلو من الملح البحري , ثم يعقبه رشاش ماء بارد , وبعده يدلك الجسم كاملا بخل التفاح , الشفاء يتم بعد عدة ايام من الاستخدام .
9-الارق : يشرب بعد ساعة ونصف من الطعام المزيج التالي : نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح , ملعقتان صغيرتان من العسل , ماء او اي سائل اخر .
10- الآم الراس : توضع على الجبين كمادات مبللة بمزيح ثلثه  خل التفاح , وثلثان ماء , وترفع قبل ان تبرد , ووضع كمادة اخرى على النقرة .
11-القيئ : يؤخذ من ظواهره الاولى مزيج من : ملعقة صغيرة من خل التفاح , ربع كوب ماء ساخن , وإذا استمر القي وتفاقم : يشرب مزيج من ملعقة صغيرة من الخل , نصف كوب ماء معدني , صباحا وقبل النوم , وبعده مباشرة قطعة بسكويت جاف ,إذا كان القي يحدث بعد الطعام , يشرب مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح , ونصف كوب من نقيع المليساء .
12- لدغ الحشرات : دلك الاجزاء الكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاث ارباع خل التفاح , ربع مغلي الزعتر , وتوضع كمادة  على مكان اللدغ بسرعة تامة , وتبلل عدة مرات .
13-الجرح : ينظف بغسول مركب من اجزاء متساوية من خل التفاح , ونقيع البيلسان , ثم يغطى بكمادة مبللة من الخل  فقط .
14-السعال : يصنع مزيج من خل التفاح والعسل والغلسيرين , ويخض جيدا حتى يصبح شراب , يؤخذ خلال 24 ساعة , وإذا كان السعال شديدا جدا تؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل ساعتين , وفي حالة النوبات يؤخذ مرة او مرتين في الليل , وللاطفال يمكن شربه ملعقة صغيرة منه , مفيد ايضا في حالات التهاب قصبة الرئة , السعال الديكي , مهدي للنوبات .
15- طفح جلدي : عند ظهور العلامات الاولى , يشرب في كل3 ساعات ( ملعقة صغيرة من خل التفاح , ربع قدح ماء معدني , يخفف هذا المقدار لطفل , او يرطب الاجزاء المصابة بغسول من مغلي القريص ( كمية في ليتر ماء ) , وحين يتبخر الماء المغلي , يضاف ثلاث اكواب من خل التفاح , ويترك حتى يبرد , فيستعمل لترطيب الاجزاء المصابة .
16- الدوالي :تدلك السيقان من تحت الى فوق , بغسول مركب من مغلي اوراق العنب الاحمر ( ليتر من الاوراق ) , وخل التفاح بنسبة ربع من الخل وثلاث ارباع من مغلي العنب , وتدلك صباحا ومساء مع تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح في نصف موب ماء ( مجربة شخصيا ) .
17- لفتح الشهية : ليتر من ماء معدني ( غير غازي ) , ملعقة كبيرة من الكينا , ملعقة صغيرة من القرفة , 125غ عسل السعتر او اللاوند , 50غ من خل التفاح , ينقع لمدة 24 ساعة , ويشرب كوب قبل كل وجبة طعام , وللاطفال نصف كوب .
18- مزيج مقو : ربع كوب نقيع المليساء , ربع كوب من ماء الكولونيا , ربع كوب من خل التفاح , ربع كوب ماء معدني , يمزج جيدا , يدهن به الجسم قبل الحمام , ويجب ان يجدد المزيج كل عشرة ايام حتى لاتضيع فوائده .
18-مزيج للرياضيين : ربع كوب لكل من ( مغلي السعتر , خل التفاح , اللاوندا , ماء مغلي ) يخلط جيدا , يدهن به الجسم مع تمسيد خفيف , زذلك بعد الحمام , وعقب الجهود الجسمانية في الفصول , وهو مفيد جدا في ايام الحر وزيادة العرق .
يستعمل في علاج مشاكل الشعر , خلطات كثيرة تفيد الشعر لازالة القشرة , والتالف .......
يستعمل في التنظيف , للتخلص من الدهون والبقع التي تصعب ازالتها بالصابون العادي .

                                    دمتم بعافية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق