السبت، 19 أبريل 2014

الريحان

 العشبة الملكية , ذكر في القران , "والحب ذو العصف والريحان " الرحمان ,فذكره في القران تكفي لمعرفة فوائده , هو نبات طيب الرائحة, يعرف في الشام والعراق ( الحبق ).
يحتوي على فلافونيد (Flovnoids) , زيوت طيارة تعمل على حماية خلية DNA  , يحتوي على فيتامين (أ  , سي ) ,بيتا كاروتين ,الماغنسيوم , الحديد , الكالسيوم , البوتاسيوم  ,يحتوي زيته على  45مركب , اهمه حامض الروزمارنيك , وهو اقوى مضادات الاكسدة .
تفسيره في المنام على حسب الرائحة , وهو تفريج للهموم والانكاد ,
يتسعمل الريحان تابلا , ويستعاض عن السعتر , ويدخل في السلطات , الحساء , السجق , الاطعمة المطبوخة .
الفوائد الطبية 
منبه , هاضم , مضاد للتشنج , نافع للزكام , حماية الطبقات المبطنة للاواعية الدموية , حماية القلب من الازمات
يستعمل شرابا مقويا , مهدئا للتشنجات , مطهرا للإمعاء , مسكنا للمغص المعدي , يفيد في حالات الوهن النفسي , والارق العصبي , الصداع , الدوخة , والآم الطمث , للامساك والاسهال ,طارد للغازات , ملطف للدغ الحشرات , يحسن حالة الشم ,السعال
زهرته منشطة وهاضمة , تنقع روؤسه المزهرة في ماء مغلي , وتؤخذ ملعقة من المنقوع محلولة بكأس ماء بعد كل وجبة طعام , او توضع من خلاصته نقطتان الى 5نقاط , على قطعة سكر ,  ثلاث مرات في اليوم , يؤخذ لتمدد المعدة وارتخائها , واخذ النقيع باردا يمنع القيء , وساخنا يمنع المغص .
يؤخذ مغليه ( 7 -10 ) غرامات من الورق في ليتر ماء , كهاضم , علاج لإمراض الجلدية
يخلط مع الزفت لإزالة الثآليل .
إذا جفف الورق وسحق جيدا ,علاج للمصابات بالصرع , والاحتناق الرحمي افادهن .
شمه ينفع الصداع , يجلب النوم .
بذروه حابس للإسهال الصفراوي , مسكن للمغص , مقو للقلب , نافع للإمراض السوداوية , البواسير , ومن الدوار , الرعاف , مرض السكر.
نقيع الورق يقوي الشعر ويمنع سقوطه وينشطه .
زيته مقاوم للسموم الفطرية , وخاصة المسببة لتحطيم خلايا الكبد , مقاوم للبكتريا السالبة والموجبة , الفطريات , الفيروسات , الجراثيم والاعفان ,والبكتريا المسببة للاسهال الشديد ( وذلك بالاستحمام بمحلول مائي مع قطرات من زيته ) ,مقاوم للالتهابات فهو يشبه الاسبرين في مفعوله ,تطهير الاذن من التلوث الميكروبي , الاصابة البكترية .
اضراره : وجود مركب Estragole , في الزيت الذي يتسبب في عملية انقباض الرحم , لذا يمنع للحوامل , المرضعات , مشاكل بالكبد , الكلى , يصعب على الجسم التخلص من هذه الزيوت .
                                         دمتم بعافية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق