الأحد، 20 أبريل 2014

الزبيب

هو عنب مجفف , اجود انواعه ماكبر حجمه وسمن شحمه ولحمه , غني بالياف والبوتاسيوم , يحتوي على الحديد , الفوسفور, الكالسيوم , الماغسيوم , النحاس  , حمض اوليانوليك , اوليانيك الدهيد , بيتولين , حمض بيتولينيك , ومادة هيدروكسيمثيل , فورفورال( وهي مضادات للأكسدة ) ,وهو المصدر الرئيسي لمادة البورون Boron , وافضل طريقة لتناوله هي تناوله مع الحمضيات , لإحتوائه على نوع من الحديد صعب الامتصاص الا بوجود فيتامين سي , تفسيره في المنام بجميع انواعه فهو خير ومال .
الفوائد الطبية 
في الطب القديم : قال ابن سينا : الزبيب صديق الكبد ,يقوي المعدة ,وجع الكلى , المثانة ,لإوجاع المعي , إذا اكل لحمه وافق قصبة الرئة , نفع من السعال .
في الطب الحديث : الزبيب الحلو اكثر غذاء من العنب , واقل من التين اليابس , له قوة هاضمة , قابضة , محللة باعتدال , يقوي المعدة والكبد والطحال , ازالة السموم من الجسم , الروماتيزم ,يقوي الذاكرة , لفقر الدم .
يعتبر صديق للنساء , يفيدهن في هشاشة العظام بعد سن الياس ,لانه يحتوي على البورون و وهي مادة تحتوي على عدة مركبات واهمها الاستروجين .
يقي من ظهور ضعف النظر في سن الشيخوخة .
يخفض ضغط الدم المرتفع والكولسترول , لإحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم .
ينفع من وجع الحلق والصدر , الرئة , الكلى , المثانة , المرارة,يخصب الكبد وينفعها بخاصيته .
يساهم في الوقاية من الامساك , البواسير , يمنع سرطان القالون , امراض الامعاء , لوجود بسبة 9% الياف المطلوبة يوميا لجسم الانسان .
يحارب بكتريا الفم , التي تسبب في تسوس الاسنان , والتهاب اللثة , ويمنع التصاق البكتريا على سطح الفم , لوجود حمض اوليانوليك .
مفيد في النزلات واحتراق الصدر , المعدة , والامعاء .
يطبخ في الماء ويحلى بالسكر , يستعمل لتلطيف السعال الجاف , اخراج البلغم , تنظيف الطرق التنفسية , تقطير البول , يعتبر مشروب من المرخيات للصلابات البدنية .
الزبيب الاسود : البعض يعتبره اكثر فادة من الزبيب العادي , ويحتوي على الكثير من المعادن , ووفرة فيتامين سي فيه , والعديد من الاحماض اهمها حمض التفاح .
في الطب : الروماتيزم , امراض الرئة , الملاريا , داء النقرس , حصى المثانة , داء الشقيقة ( صداع النصفي ) , اليرقان ,يساهم في مرونة الشعيرات الدموية , يقوي القلب , يخفض ضغط الدم المرتفع , يحمي من تصلب الشرايين , امراض فقر الدم , الامراض المزمنة , امراض نقص فيتامين س , وب , امراض النساء كالاجهاض , تسهيل الحمل ومشاكله , تنشيط الثديين ,مفيد للكبد , التهاب القالون المزمن ,........الخ , له العديد من الفوائد التي لايسعنا ذكرها

                       دمتم بعافية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق