السبت، 22 مارس 2014

الجبن

قطعة صغيرة من الجبن , تحمل 200الف نوع من الجراثيم المفيدة , التي تتضاعف مع الإيام لتصل الي 6 ملايين جرثومة تحصن الانسان ضد الامراض المعدية , لذا يعتبر غذاء مهم , لما يحتويه من البروتين , وتناول مئة غرام منه يوميا , تغني عن اللحم والبيض .
يحتوي الجبن على قيمة غذائية عالية , فهو مصدر للبروتينات , والدهون , والاملاح المعدنية , الكالسيوم , الفوسفور , الكبريت ,ويوجد انواع عديدة منه .
الفوائد الطبية 
جيد للمعدة فهو يلين البطن تلينا معتدلا , يهين السلوك في الاعضاء , يزيد اللحم , يمنع الاسهال .
يعطي الجبن المواد التي تقتل الجراثيم الضارة , ويركز حامض كلور الماء , يمتص الاحماض الحرة الزائدة  في المعدة , يكاد يشبه عمل البنلسين .
الافضل ان يؤكل الجبن بعد الطعام , فأنه يساعد على الهضم , ويمتص الحوامض الزائدة , بينما تناوله قبل الطعام يبطي الهضم , لانه يمتص حوامض المعدة .
يعطى الجبن لكل الاشخاص والاعمار , وخاصة الاطفال والمسنيين , والذين يرهقون ادمغتهم , مرضى السكر , النساء الحوامل , الناقهين , البدينين , الرياضيين .
يمنع عن الذين يشكون من زيادة نسبة الكوليسترول في الدم , والمصابين بتضحم الكبد , الممنوعون من تناول الملح .
صنع الجبن 
المعروف ان الحليب إذا ترك وشأنه يصعد الزبد على هيئة ( قشدة ) ويبقى لبنا حامضا , يحتوي على العناصر الاكثر تغذية من الحليب ,وهو الجزء الحاوي على للآزوت المسمى ( كازئين Le caseine ) , وهو الجزء الريئسي للجبن , فإن كان مركبا من الكازئين وحده كان الجبن ضعيفا , وإن ترك للكازئين الزبد كان الجبن دسما .
الجبن الطري :يصنع بتدفئة الحليب قليلا , ثم تذاب ملعقة من المنفحة في كأس من الماء مع قليل من الملح , وتضاف الي الحليب , ويغطى , فيجمد و يصب في قوالب , او يعصر باليد ويضاف اليه الملح .
الجبن المطبوخ :يصنع بإضافة الإنفحة الي الحليب الفاتر ( 30 -40 درجة ) ثم تفرق الخثارة , ويفرم الجبن , ويسخن مرو اخرى لدرجة 60م , ويصب في قوالب , فيكون القشقوان , وفي مصر يسمى الرمي .


                             الجبن المطبوخ : يصنع بترك الحبن الطري بعد فصله حتى يتخمر ويتعفن , فيكون مايشبه في مصر , وإذا عصرت خثارة الجبن جيدا , وتركت حتى تتخمر ولا تتعفن , سمي بالجبن المتخمر الصلب ( الهولندي ) المكور ذو القشرة الحمراء .
حفظ الجبن :الجبن سريع التقادم , لذا يجب الا يخزن طويلا , وإذا دعت الضرورة تخزينه , فلا يوضع في انية محكمة السد , لان هذا يعرضه للتعفن , ولا يكشف ايضا لئلا يجف , وأفضل طريقة ان يغطى بخرقة لينفذ اليه الهواء , وإذا وضع في الثلاجة فيلف لفا محكما بورق الشمع والا يبس بسرعة .


          دمتم بعافية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق