الأحد، 16 مارس 2014

التفاح

التفاح 
تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب , مقولة شهيرة ولم تقال من فراغ او من باب المزح , فالتفاح له قيمة غذائية عالية .
يحتوي مضادات الاكسدة ( وهي المسؤلة عن تجديد الخلايا واعادة نشاطها )  بنسب عالية ,وبالتالي تقي الانسان من الخلايا السرطانية والعديد من التهابات المستعصية ,والشيخوخة المبكرة , يحتوي ايضا على مادة البكتين ,بنسب عالية , وهي نوع من الالياف ,وتحتوي على الفينول , فائدته التقليل من الكوليسترول الضار , وزيادة مستوى الكوليسترول النافع ,مضادات البكتيريا التي تسبب في تسوس الاسنان , المغذيات النباتية , وهي مجموعة مواد توجد في العديد من النباتات , تساهم في الاقلال من امراض الدماغ , والامراض العصبية , مثل الشيخوخة المبكرة , والعديد من الفيتامينات , منها فيتامين ج .
الفوائد الطبية 
في الطب القديم :يوصف لعلاج الجروح النتنة, والآكال ( الغنغرنية ) , بعفن التفاح .
مفيد في علاج امراض المفاصل , الخفقان , يقطع القيئ , مفيد للموسوسين , يقوي الشهوة , يذهب عسر التنفس , يصلح الكبد والدم ( المربى منه اجود في كل خواصه )
في الطب الحديث :ينشط الامعاء ,ويكافح الامساك المزمن والاسهال المزمن عند الاطفال , مفيد لحصى الكلى والحالبين والمثانة , ويزيل حمضية البول .
نقيعه يخفف من الآم الحمى , العطش , ينشط الكبد , يهدئي السعال , يخرج البلغم .
يخلص الجسم من الاحماض , والدهون , يسهل إفراز غدد اللعاب , والامعاء والكبد , ينشط القلب , يخفف الآم التهاب العصبي , يحافظ على الاوعية الدموية , وعلى الاسنان من التسوس  , ويزيل الشعور بالتعب .
سهل الهضم , يقوي الدماغ والقلب والمعدة .
وصفات من التفاح ( مجربة )
1- كملين تفاحة كل مساء , وكمسهل تفاحة كل صباح .
2- لإسهال الاطفال , تفاحة مبشورة تؤخذ في اليوم خمس مرات , مقدار 500 -1500غ .
3- للعطش , تفاحة مع فنجان شاي خفيف .
4- لإلتهاب المعي الغليظ , تسهيل خروج الاسنان للاطفال , الزحار ( الزنتارية ) , عسر الهضم , المغص , تقرحات المعدة ,يؤخذ خلال يومين مقدار من التفاح وحده يناسب السن .
5- الرشح , الزكام , تتبع حمية تقتصر على تناول 500غ -1000غ تفاح نيئ مبشور يوميا لمدة 2-3 ايام .
6- الروماتيزم , النزلة الرئوية , امراض الامعاء , تقطع حلقات ( تفاحتان او ثلاث ) بقشورها , وتغلى في ليتر من الماء , مدة ربع ساعة , ويمكن اضافة قطع من عرق السوس .
7- الروماتيزم , قلة البول , النقرس , يغلى 30غ من قشور التفاح في 250غ من الماء , لمدة  15 دقيقة و ويشرب منه 4 الى 6 اقداح في اليوم .
للإستعمال الخارجي :
1- للآم الاذن , تشوى تفاحة في الفرن , وتوضع لصقة على الاذن .
2- الجرب , القرع , تقطع تفاحة نصفين , وينزع قلبها , ويوضع في مكانها قليل من زهر الكبريت , ويلصق النصفان معا بخيط , وتشوى في الفرن , ثم تهرس وتفرك به الاماكن المصابة بالسائل الذي يخرج منها .
3- للجروح المزمنة , تفاحة مقشرة ومشوية , توضع لصقات منها على الجروح . ويمكن عمل لصقة مقدار من عصيره مع نفس المقدار من زيت الزيتون .
4- تناول تفاحة في آخر الطعام وخاصة في المساء , تلين المعدة , تنظف الاسنان ( لوجود حمض الاوكساليك الذي يبيض الاسنان .
5- لتقوية الجلد وجماله , دهن الوجه والرقبة والاثداء بعصير التفاح , فهو يقوي الخلايا ويجددها .
يعطى التفاح لجميع الاشخاص والاعمار , وبالاخص المصابين بالنقرس , امراض الكلى , المفاصل , الروماتيزم , وعلى هؤلا تناول كيلو من التفاح يوميا , وينصح بتناوله بكثرة لعلاج الضغط الشرياني , حصى المرارة , ضعاف المعدة و المصابين بالامساك , ولجمال الجسم , فهو لايسمن .
يمنع عن المصابين بالسكري , وبعض المصابين بعسر الهضم , وحرقة المعدة .           دمتم بعافية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق