الجمعة، 30 مايو 2014

الغوافة ( الجوافة ) .......الفاصوليا

الجوافة 
شجر مثمر من الفصيلة الاسية , وهي صغيرة الحجم , ازهارها بيضاء , ثمرتها صفراء لبية , لها نكهة متميزة , طعمها حلوي ومذاقها قوي .
تعتبر من اغنى المصادر بالفيتامينات ( أ , ب1 , ب2 , ج , ...) , تحتوي على مواد دهنية , بروتين , الكالسيوم , الحديد , الفوسفور , البوتاسيوم , اليود , قيمتها الحرورية عالية , في ثمرتها الخضراء يوجد حمض العفص بوفرة ( لذا يخشى منه في تسمم من مادة سولاندين , لاتوجد في الثمرة الناضجة التي سهلة الهضم , ويذكر ان الحموضة والسكر والبكتين تتوازن في ثمرة الجوافة .
الفوائد الطبية 
تساعد على تنظيم معدل الضغط , لإحتوائها على البوتاسيوم , منشطة للدورة الدموية .
تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم , تقلل الاصابة بالسكري .
تساهم في الوقاية من سرطان القالون , علاج للإمساك .
يحتوي على خصائص المضادة للإكسدة , تحمي الجذور الحرة من الخلايا من التلف , تقي من السرطان ( عافكم الله ) .
مفيدة لعمل الغدة الدرقية , تساعد على انتاج وامتصاص الهرمونات .
مفيدة للبشرة .

             


الفاصولياء 
بقلة زراعية من القرنيات الفراشية , تحتوي الفاصولياء الخضراء على :  فيتامينات ( أ , ب, ج ) , ويتركز الاينوزيت في عروقها خاصة , املاح معدنية ( الفوسفور , الرمل الصواني ’, الكالسيوم ) , اليخضور ( الكلورفيل ) , مائيات الفحم , عناصر حيوية ( نيكل , نحاس , كوبالت ) , ماء 89% , مواد دسمة  0.21 % ,مواد نشوية 2.5% , مواد رمادية 70% , مواد هيدروكربونية 7.50% ,       تحتوي الفاصوليا الجافة على : بروتين , فوسفور , بوتاسيوم , حديد , كالسيوم , فيتامين ( ب , ج ) , ماء 12.63% , مواد دسمة 1.54% , مواد نشوية 20.77% , مواد رمادية 3.50% .
الفوائد الطبية 
الفاصولياء الخضراء : توجد فيها خصائص مقويات القلب المصنوعة من مادة ( الاينوزيت Linosite ) , الموجودة في عروق الفاصولياء , واقر الدكتور ( لوكليرك ) اعطاء منقوع العروق الطازجة في الكحول من 70 -120 نقطة اربع مرات في اليوم , لتنشيط القلب وتقويته .
استطاع مخبر شهير صنع مستخضر من خلاصة الفاصولياء الخضراء لوقف نقص كريات الدم .
توصف الفاصولياء الخضراء جيدة الغذاء , لاتسمن , مفيدة لمرضى القلب , لذوي الضغط العالي , سوء الهضم , تقوم مقام البروتين الحيواني , بشرط ان تكون طازجة القطف وطرية .
مهدئة للإعصاب , مدرة للبول , منظفة للدم , ضد التعفنات , مقوية للكبد والبنكرياس .
تعطى في حالات النقاهة , بطء النمو , الاعياء , الرمال البولية , الزلال , الروماتيزم , النقرس , السكر , قلة البول , نقص المواد الحيوية في الجسم , يفيد عصير قرون الفاصولياء بقدار نصف القدح في اليوم .
الفاصولياء اليابسة : مغذية جدا لغناها بهيدرات الكربون , الفيتامينات النباتية , التي تنوب مناب الفيتامينات الحيوانية في بعض الحالات .
يعطى المئة غرام منها على 300 حروري , توصف في حالات الحاجة للغذاء , تعزيز الجهاز العصبي , تنشيط الجسم , يستحسن ان تؤكل بقشرها ,لانها تحتوي على خمائر مفيدة , سهلة الهضم  , إذا لم تكن قديمة , إذا طبخت مع الفاصولياء الخضراء او اضيف اليها البقدونس , السعتر و او نوع من الخضراوات .
توضف الى : الرياضيين , ذوي الاعمال المرهقة , المراهقين .
تمنع عن البدينيين , المصابين بالمغص المعدي والامعائي والقروح , عسر الهضم , امراض الكبد , النقهاء , الحوامل , الاطفال الصغار لصعوبة هضمها

                                                  دمتم بعافية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق