الأربعاء، 28 مايو 2014

العنب

ذكر في القران الكريم , في عشر سور ( البقرة الاية 226 - الانعام الاية 99 - الرعد الاية 4 - الاسراء الاية 91 - الكهف الاية 32 - النحل الاية11 والاية 67 - المؤمنون الاية 19 - يس الاية 34 - النباء 32 ) والعديد من الاحاديث من الرسول عليه الصلاة والسلام .
يحتوي على البوتاسيوم , المنغنيز , الكاسيوم , الصوديوم , الحديد , الكلور , الفوسفور , اليود , بنسب عالية , غني ايضا بالفيتامينات ( أ , ب , ج ..) , يحتوي الكيلو منه على 120 - 150 غ من السكر الهاضم , الى جانب عناصر اخرى هامة تجعله معادلا - في التغذية - لحليب الام , ويكفي في تغذية الطفل في الاشهر الاولى من حياته , ويحتوي الكليو على اكثر من 900 حروري , وبذلك يعتبر العنب من الفاكهة الاكثر كمالا وغني بالمواد الغذائية , وهو اسهل هضما من الحليب .
ينصح الاطباء بتناول 200غ من العنب على الريق صباحا , مثلها بعد 5 ساعات خلال موسمه , فيحفظ الجسم بذلك من كثير من العلل والافاتر .
العنب علاج السرطان 
يقول ( برناد مكفادن ) اخصائي في الطب الطبيعي , الملفت للنظر ان السرطان يكاد معدوما وفي البلدان التي يكثر فيه العنب , ويعد عنصر هاما من عناصر الطعام , والتجارب والبحوث اتثبت إن المريض يتخلص من الآمه خلال بضعة ايام , ولا يعود يحتاج الى عقاقير مهدئة او منومة , وفي الحالات القابلة للشفاء كان المريض يتقدم ببطء نحو الشفاء , بفضل ماللعنب من اثر فعلا في تنقية الدم , وازالة الاضطربات المفاجيء في نمو انسجة الجسم , وجميع انواع العنب صالحة لإحتوائها على طرطرات البوبوتاسيوم والاملاح المعدنية المفيدة في حالات السرطان ( عافكم الله ) , ولتفادي فقدان الشهية تقدم للمريض انواع مختلفة من العنب , وحين يعرض المريض عن اكل العنب يعني ذلك انه ماتزال هناك كمية كبيرة من السموم في جسمه , وهنا يستحسن إطالة مدة الصيام حتى يستسيغ المريض اكل العنب ويطلبه من نفسه , ويحسن البدء بكميات قليلة لاتزيد عن 84غ في الوجبة الواحدة ثم تزداد تدريجيا .
الفوائد الطبية 
في الطب القديم : يسهل البطن , ينفع المعدة , جيد للمرضى و ينشط القوة الجنسية , يفيد غذاء ويقوي البدن , ويخصبه بسرعة ويولد دما جديدا , ينفع الصدر والرئة .
شرب الماء عليه يولد الاستسقاء , وحمى العفن , ينبغي ان يؤكل فوق الطعام .
في الطب الحديث : العنب يسمن , يصلح هزال الكلى , يصفي الدم , يعدل الامزجة الغليظة .
يشفي من الحميات الحارة , نزف الدم من الصدر , الزنطارية , امراض الكبد , وهو مطهر ومدرللبول , ضد الحميات .
اوراق العنب تستعمل ضد امراض الجلد , لوقف النزيف عند المراة , شاي الاوراق فيه خاصية ادرار البول الحيض , الدوسنطاريا , الاسهال , انحباس البول , النقطة , اليرقان .
العنب علاج شافيا للرمل , النقطة , امراض الكلى , الامساك , مفيد في التغذية ,ملين للآمعاء , يقلل الاختمارات فيها , يزيد في خاصية الجسم لإختزان المواد الدهنية .
تنبيه وظائف الكبد , يزيد في ادرار الصفراء , يعين على مقاومة الضعف لإختزان المواد الدهنية والازوتية  , ويزيد في مقاومة الامراض والانحلال وخاصة للمسلولين , المصابين بسرعة الانحلال في انسجة الجسم , ويعين على الشفاء .
يحفظ انسجة الجسم من الاحتراق ,لإحتوائه على مواد ايدروكوبونية كثيرة قابلة للإحتراق .
وصفات للإستفادة من العنب 
يجب ان يغسل العنب عدة مرات بالماء المصبوب عليه  لإزالة سلفات النحاس التي ترش عليه عادة , وفي حالة اتباع نظام المعالجة بالعنب يجب الاقتصاد عليه وحده .
1- يشرب من عصيره من 700 -1400غ وذلك للعل التالية : إدرار البول , تطهير المعدة , مكافحة الحامض البولي , ولزيادة إفرازات المرارة , لإذابة الحصى , للتخلص من الرمل والامساك , لإمراض المفاصل , التسمم , البواسير , بعض حالات السل الصدري .
2-لايسمح للمصابين بالسمنة ان يتنالوا من العنب اكثر من 1200غ في اليوم .
3-للتخلص من السموم , شرب ثلاث اكواب من العصير يوميا , بعد تناول الطعام بوقت طويل .
4-تناول دبس العنب مع التفاح والكمثرى والسفرجل , مطهر جيد .
5- عصير العنب الغير ناضج يفيد مرطبا , وفي الحالات التالية : الخناق الصدري , احمرار الجلد , نفث الدم , ضد السعال , آفات الرئة .
6- عصير العنب الناضج يكون مسهلا ومطهرا .
7- الماء الذي يسيل في الربيع من اشجار العنب , تؤخذ منه ملعقة قهوة صباحا ضد الحصى , رمال البول والمرارة , لمنع الحوادث التي تقع للحامل .
8- العنب اليابس - الزبيب - المجرد من بذوره فيه خواص العنب الطازج , منشط جيد , مقو , فيه الخصائص اللإزمة لتسكين الالآم , وشفاء لإمراض الصدر , امراض البول , المثانة , الكبد , قصبة الرئة .
طريقة التدواي بالعنب 
ان يتناول منه المريض على الريق , ويعرض جسمه للشمس والهواء النقي , يقوم بالتمارين الرياضية , والمشي في المتنزهات , وكلما شعربالجوع تناول الكمية التي تستطيع , ويقتصر طعامه على العنب وحده , ويستمر على ذلك مدة اسابيع حتى تعود اليه القوة والشفاء بأذن الله .
استعمالاته في الخارج :
1- يستعمل عصير العنب لغسل الوجه بوساطة قطعة قطن , ويترك لمدة عشر دقائق او حتى يجف , ثم يغسل بماء فاتر مع قليلمن بيكربونات الصوديوم .
2-تصنع من ماء شجر العنب - دموع العرائس - كمادات توضع على الجراح فتشفى , كما يستعمل قطرة ضد الرمد .
3- زيت بذور العنب : غني بحوامض دسمة مشبعة (  85% ) , وفيه عناصر من فيتامين (ه ) .
اوراق العنب للدوالي : مقدار 2 كيلو من الاوراق تغلي في مقدار كيلو ماء تغلى جيد , 3 مقادير من المغلي : مقدار من خل التفاح الطبيعي ( تدلك به اماكن الدوالي من اسفل الى فوق ) لفترة (مجربة شخصيا ) .

                            دمتم بعافية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق