الاثنين، 12 مايو 2014

الصبار ...... الصلصال

الصبار او الصبير, التين الشوكي , تين البربر او الهندي , جنس من فصلية الصبارية , تفسيره في المنام يدل على القران والذكر ومايمحو الذنب , وزوال الهموم , قضاء الديون .
الصبار مادة مغذية , يحتوي على 12% سكر ( خليط من الغلوكوز والليفولوز ) , احماض التفاح , دردي الخمر , رسوبات الطرطير , لعاب نبات ( Mucilage ), البكتين , التانين , 1%مواد بروتنية , كلس , الفوسفور , فيتامينات ( أ , ج ) .
الفوائد الطبية 
مغذ , قابض , فاتح للشهية جدا , وليس صحيحا انه يسبب التهاب الزائدة الدودية , وتورم المصران الاعور .
يفيد تناوله على الريق المعدة , ويعالج قرحة المعدة والاثنى عشر , يحفز الجهاز المناعي للانسان
يؤخذ لب الصبار من الداخل لمكافحة الاسهال والزحار , وذلك بعصر الثمرة وحذف البذور .
تستعمل ارواقه من الخارج : كمادات موضعية ضد الروماتيزم , الخراجات , الزحار ( وذلك بهرسها وتنقيتها من اشواكها ) , يصبغ البول باللون الاحمر فلا ضرر في ذلك , يزول شوكه بدهنه بزيت السيرج ( السمسم ) .
اوراقه من اهم فوائدها تجديد الخلايا , وازالة الخلايا الميتة , يستعمل في علاج الاكزيما, وامراض الجلد  , تساقط وامراض الشعر , ازالة قشرة الشعر , مفيد للبشرة , وذلك باستعمال المادة اللزجة التي بداخل الورقة , او عصيره , وتركه فترة على المكان المصاب وتكرر ذلك (مجربة شخصيا للاكزيما , ومشاكل الشعر , والنتيجة مذهلة ) .
عصير اوراقه يقضي على البكتريا , الفيروسات , الفطريات ,له القدرة على توسيع الاوعية الدموية ( شرابا ) , له صفات مضادة للالتهاب .
 

الصلصال 
علميا هو سيليكات الالومينيوم المائي على المخلوط غالبا بالتاكسد الحديد واكسيد المنغنيز , هو الطين الحر بالرمل , وجف بالشمس .
الفوائد الطبية 
يقضي على الجراثيم , يفيد جدا علل الصدر , المعدة , الامعاء ( داخليا ) , الجراثيم , القروح , عاهات الجلد ( خارجيا ) .
يملك خاصية امتصاص الروائح الكريهة من المواد التي يضاف اليها الزيوت الطبية , والمواد الدسمة .
يمتص السموم التي دخلت معدة الانسان او الحيوان , عن طريق الطعام والشراب , يوجد المناعة .
يعتمد عليه في الطب في علاج السل , تصلب الشرايين , فاقة الدم , السرطان ( عافكم الله ) , الوهن الجسمي والعقلي , فقد تركيز المعادن في الجسم ( ر, الملفوف الذي  يشاركه في الخصائص ) .
داخليا : قبل استعماله داخليا يجب ان نعلم ان الصلصال ليس دواء تافها , نستعمله كيفما نريد , فنجر على اجسامنا اضرار بلغية و متاعب خطيرة , عدم قطع المعالجة قبل اتمامها , وبدون موافقة الطبيب , إذا لم نتحصل على فائدة سريعة , عدم استعماله داخليا (إذا كانت الامعاء مسدودة , امساك , فتق , او اجرى اشعة اكس , تناول دواء وبائيا او تجانسيا , علاج الداء بالداء , اوتناول المريض زيت الزيتون او البارفين على الاقل 20 يوم , او كان غذاؤه كثير الدسم ) .
عند اعداد الصلصال يوضع في وعاء من البلور , البورصلان , الفخار , ويحرك بملعقة خشب .
خارجيا : توضع لزقة الصلصال على مكان الوجع ( المعدة , الصدر , الكلى ) , بعد الاكل بساعتين على الاقل , وتبقى طويلا , تحفظ في البراد , تعد لزقة الصلصال قبل الاستعمال بثماني ساعات , وتوضع في الشمس , او تدفأ قليلا , او وضعها باردة على الاعضاء المصابة بحرارة عالية .
يمد الصلصال على قطعة من الصوف او القطن او الحرير , بسماكة سنتمترين .
ترفع حتى يصبح الصلصال جافا , وعلى الجروح بعد ساعتين او اكثر , ولكن إذا بردت احدثت الما او مضايقة .
إذا حدث احمرار في الجلد , يدهن الكان بقليل من زيت اللوز الحلو او زيت الزيتون , والصلصال المستعمل لا يستعمل مرة اخرى .
                                                            دمتم بعافية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق