الاثنين، 19 مايو 2014

العدس ..... العصفر

العدس 
ذكر اسم العدس في القران , قال تعالى ( وإذ قلتم ياموسى لن نصبر على طعام واحد فأدع لنا ربك يخرج لنامما تنبت الارض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال اتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير ) . سورة البقرة , يعتبر في مقدمات المواد الغذائية افضل من اللحوم .
يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين , المواد الحرورية , كميات قليلة من الدهون , النشاء , يحتوي على البوتاسيوم , المنغنيز , الكالسيوم , الحديد , الفوسفور , نسب عالية من فيتامينات ( أ , مركبات ب , ج ) خصوصا حمض الفوليك ,غني بالالياف القابلة للذوبان للتخلصه من المواد السامة , والغير قابلة للذوبان لتسهل عملية الهضم وتكافح الامساك .
الفوائد الطبية 
يوصف لذوي الصحة الجيدة , اللذين يبذلون جهدا , لضعفاء الاعصاب , للامساك ( قشوره ) , لزيادة وزن الاطفال , للادرار الحليب , فقر الدم , الناقهين , الحوامل , يحفظ الاسنان من النخر .
يساعد على تقوية العظام , وسلامة الاسنان والغضاريف , ومكونات الدم .
إذا سلق بالماء وهرس , ووضع كمادات منه على الخراجات , فتحها .
يسكن الحرارة , يزيل بقايا الحمى , ماؤه يسكن السعال واوجاع الصدر .
بلع ثلاثين حبة تقوي المعدة والهضم ,  غسل البدن به ينقي البشرة ويصفي اللون .
دقيقه مع السعال يصلح الكي ويلحم القروح , الطلاء به مع الخل والعسل وبياض البيض يحلل الاورام الصعبة , الاستسقاء , الترهل .
يحرق , ويبيض برماده الاسنان , يمنع استرخاء الاجفان ان طلي به .
يمنع عن البدينين , ذوي الامعاء الضعيفة , المصابين بامراض الكبد والكلى والمرارة , مضر بالمصابين بآفات في المعدة , فيسبب لهم غازات ونفخة , لذا ينصحون بالاقلال منه .
الافضل ان يؤكل العدس حساء في اول الطعام , وان يضاف اليه كوب من الحليب او قطعة من الزبدة لتعويض فقره بالدهن , ويفضل ان يؤكل معه سلطة فيها خل او ليمون او زيت الزيتون , فتزيد قيمته الغذائية , ويجب ان يؤكل باعتدال ( الشئ إذا زاد على حده انقلب ضده ) , الاعتدال في كل شيء .
                                                              دمتم بعافية 



العصفر
هو زهر القرطم , وهو غير الزعفران , يستعمل في صبغ الاطعمة باللون الاحمر ,والقرطم نبات زراعي من اسمائه ( البهرم , البهرمان , المريق , الاخريص , الخريع ) , ازهاره جميلة حمراء زعفرانية ( العصفر ) .
الفوائد الطبية 
( العصفر ) يوصف بانه مفيد ضد اليرقان , مسهل , يجلو البهق , الكلف , الحكة , القوباء ( غسلا بمغليه او منقوعه ) .
يستعمل في الهند دواء من الظاهر للآلم الروماتيزم , الاطراف المشلولة , القروح الردئية .
( القرطم ) بذوره تنفع من الاسهلا , للاوجاع المعدة , للادرار الطمث , إذا قشر اخرج الاخلاط المحترقة , البلغم اللزج , حلل السعلا , الربو , فتح السدد , ازال الماليخوليا , الوسواس , الجذام .
اجوده مااستعمل في اللبن , ومع اللوز والنطرون والعسل , والانسيون , ينقي الدماغ والبدن من كل خلط ردي .
حاليا يستعمل في عالم الغذاء كتابل , وكصابغ لبعض الاطعمة والاشربة , اما مفعوله فهو مهيج , منعش كزهره العصفر .
اضراره يضر المعدة ويصلحه الانسيون , ويشرب الى عشرة دراهم .
                                                                      دمتم بعافية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق