الأحد، 11 مايو 2014

الشوفان ...... الشليم

 ذا قيمة غذائية عالية , نبات علفي من فصلية النجيليات , انواعه : الشوفان العادي , التركي , الاحمر , القصير , العادي النبوي , تزرع في الربيع , واخرى في الشتاء , ويحتاج الى كميات كبيرة من الماء , مفعوله يشبه مفعول الشعير , تفسيره في المنام الخير والبركة وزيادة في المحصول .
يحتوي على نسبة عالية من الدهن , البروتين , المعادن ( البوتاسيوم , الكالسيوم , المنغنيزيوم , الفوسفور , الصوديوم , الحديد , هيدرات الكربون , هرمون يشبه الجريبين ( الهرمون المبيض ) , الكاروتين , فيتامينات ( ب1 , ب ب , د ) , والحبة الواحدة تحتوي على 600 ميكروغراما من الثيامين , 110من الريبوفين , 1.05 من النياسين , والبانتونتنيك , نسبة عالية من الالياف .
الفوائد الطبية 
يوصف لتسكين العطش , إدرار البول , تلطيف الالتهابات .
مغليه مع السكر يفيد في تهدئة السعال الديكي , مكافحة الارق , المغص الكلوي , التهابات الكبد والمرارة , يسكن الآم البواسير ( يشرب بدل القهوة ) ,  وكمادات مع قليل من الخل ضد الآم التصلب  ( غلي 20غ من الحبوب في ليتر ماء ) .
مغلي قش الشوفان يسكن نوبات حصاة البول ( غلاف الحبوب له نفس المفعول ) .
الاستحمام بماء القش - او غلاف الحبوب , يفيد المصابين بالام الكلى , واضطرابات البول , النقرس , الروماتيزم .
يعطى لمرضى الاعصاب , المفكرين , المرهقين , المصابين بخلل في الكلى , مرضى السكر , مرضى الغدة الدرقية التي اختلت وظائفها , ضعف القدرة الجنسية والاخصاب , الشيوخ و المتعرضيين للإرهاق العضلي , فهو يغذيهم , يقويهم , يرفع طاقة النشاط في عضلاتهم .
لمعالجة الرمال : تنقع قبضة من الشوفات في ماء مغلي , ويضاف اليه قليل من زيت اللوز , زيت الجوز .
مفيد في انظمة الرجيم , لإحتوائه على الالياف .
الجريش : جاء في تحليل لجريش الشوفان , المئة غرام منه تحتوي على 300مغ بوتاسيوم , ومن هذا الجريش يصنع حساء مقو من الحليب والسكر والماء ( مهلبية الشوفان ) .
يصنع الجريش من حبوبه ( الكويكر ) عصيدة للإطفال , وهو غذاء شهي , خفيف , مسهل للهضم , مفيد لضعاف المعدة والاطفال , يعتبر غذاء قيما للحيونات الاليفة ولا سميا الخيل .
يصنع منه مغلي , ملين ومدر للبول ( 20غ من الجريش في ليتر ماء , مغلي مدة نصف ساعة .
يصنع مغلي للإطفال الرضع مقادير متساوية :( القمح , الشعير , الشوفان ) , تغلى في نصف ليتر ونصف ماء , على نار خفيفة حتى يصبح المغلي ليترا , ويضاف اليه السكر , ويعطى للإطفال يوميا 150غ بالمصاص .
اضافة ملعقة من الشوفان المطحون الى اي قناع للوجه , يعطيه راحة ورونق , وخصوصا مع الزبادي , لمدة اسبوعين , يعطي نتائج رائعة للبشرة .













الشليم
الشليم من الفصلية النجلية يشبه الشعير في طبيعته , والقمح في سوقه وحبه , اكثر الحبوب تغذية بعد القمح , داكن اللون , مذاقه مر , يتركب من هيدرات الكربون , مائيات الفحم , مواد آزوتية , املاح معدنية كالحديد , والكالسيوم .
الفوائد الطبية 
خواصه تميع الدم ( السيولة ) ضد التصلب , منشط , مرطب , بناء .
يوصف للحالات التالية : ارتفاع لزوجة الدم , تصلب الشرايين , ارتفاع الضغط الدموي , تسكين الالام .
يصنع منه شرابا ( غلي 30غ من الحبوب في ليتر ماء ) , فيكون مرطبا , مطهرا , الشعوب التي تتناول الشليم و الحنطة باتنظام , تقل فيها امراض شرايين القلب , والتصلب .
له قيمة غذائية عالية كبيرة في عدة ادوية , لقطع النزيف , تسكين الالم , مكافحة تشنج الرحم , ضد نقص البول , سيلان المهبل .
دابرة الشليم : مرض يحدث للشليم , والحنطة , وغيرهما , يحول زهر السنابل الي كتل سوداء ومستطلية .
                                                            دمتم بعافية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق