الخميس، 20 فبراير 2014

الاسفاناخ


أيهما أفضل السبانخ النئ أم المطبوخ؟

الإسفاناخ 
تحتوي على كمية كبيرة من الحديد , وتحتوي على النحاس , الكوبالت , الفوسفور , املاح البوتاسيوم , الكبريت , الكلور , المنغنيز , الكلس وهو غني باليخضور , فيتامين أ , وفيتامينات ب , وعدة حوامض , مواد آزوتية , اليود , واليافها تذوب بسرعة .
اجود الاسفاناخ (( السبانخ )) الضارب الى السود لشدة خضرته, والمقطوف ليومه .
فوائده الطبية :
في الطب القديم : ينفع للمصابين بأمراض الصدر والرئة , ويزيل العطش , وعصيره المحلى بالسكر مفيد في علاج اليرقان , والحصى وعسرة البول .
مفيد في اوجاع الحلق والظهر , والنزلات الدائمة .
يمكن اكله نيئا او مطبوخا , ويعتبر غذاء جيد للمحمومين والناقهين , وإذا طبخت اوراقه مع الباقلاء كانت فائدته  الغذائية اكبر . 
مفيدة في القبض المستعصي إذا أكلت بالزبدة او السمن , كما تفيد لبخا فوق البطن بعد سلقها في كل مساء على ان تبلل اللبخة بزيت الزيتون .
ينفع من السعال وخشونة الصدر , واوجاع الظهر من الحرارة , وكثرة الدم ,وبذره ينفع من الحمى واوجاع القلب , واليرقان , والقدر المأخوذ منها درهم . 
يستحسن عدم استعمال الاوارق بعد ان تظهر البذور بينها .
في الطب الحديث : مفيدة للاطفال لاحتوائها على كمية كبيرة من الحديد , ولسهولة هضمها .
مفيدة للمصابين بالإمساك , والبدانة , واملاح المنغنيز تعطيها خصائص مطهرة وملينة , ولا تترك لها بقايا في المعدة .
غذاء جيد للناقهين ,والمسننين , وقليلي الحركة , والمنهوكين .
مضرة لاصحاب الكلى , والمصابين بأمراض المفاصل , والروماتيزم , النقرس , المصابين باضطرابات الصفراء في الكبد , المصابين بالحصى والرمال , عسر الهضم .
عند شراء الاسفاناخ يجب ان تختار الصغيرة و الجديدة , واوراقها تكون خضراء لماعة , وينصح استخدامها بسرعة  حتى لاتضيع عناصرها بسرعة , يفضل طبخها بدون ماء على نار هادئة في وعاء جيد الاغلاق مع ماء الغسل الذي يبقى عالقا على الاوراق , حتى لاتفقد قسما كبير من فيتاميناتها واملاحها المعدنية التي تذوب في الماء . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق