الجمعة، 8 أبريل 2016

قصب السكر ... القطن .... القلقاس

قصب السكر 

نبات قوي , معمر , سريع النمو , من الفصلية النجيلية , ساقه طويلة غليظة , ويسمى ( قصب السكر , المصان ) , وهو المصدر الريئسي للسكر , انواعه كثيرة منه ( الطبرز الابيض , الفانيد الحلو , سكر النبات , وسكر العشر " العشر شجري يخرج من زهره وشعبه سكر , والشجري الخزائي يعمل للسلطات خاصة " السليماني , وللسكر صنفان ( ابيض اللون , الاحمر ) و اجوده الابيض .

الفوائد الطبية :

نتيجة بحث الصور عن قصب السكريوصف بان حلاوته اقل من حلاوة العسل , ويدخل في عداد الاشياء الجلاءة , الفتاحة للسدد , المنقية للمجاري .
السكر الابيض يقوي المعدة والكبد , يفتح سدد الكبد , واجوده الشفاف الطبرزد المجلوب والمشرق .
سكر النبات يجلو ويلطف , يلين البطن من غير لدغ , والاعنف على الطبيعية , موافق للمعدة .
الفانيد يسكن الرياح والخشونة والصدر والرئة والسعال , يجلو الكلى و المثانة , وينقي البياض الذي في العين ويجليه , إذا شرب مع لبن البقر نفع من الاستسقاء .
الخزائني يلين الصدر , ينفع من السعال البلغمي , نواحي الكل وينفع من علل الصدر .
سكر القُشرة جيد للمعدة والكبد , ينفع من الكلى والمثانة , وينفع من البياض العارض في العين إذا اكتحل به , فهويحد البصر ولا يعطش كأنواع السكر , لكن الاكثار منه يضر الامعاء ويلهب المعدة , ويقوي الكبد والعظام , يدر البول ,ويلين المعدة و يسمن النحفاء 
عصير القصب : شراب مفيد مغذ , يحتوي على 83% ماء , 15% سكر سكروز , 0.8 سكر محول , 0.45 رماد , 0.05 بروتين , حمض اسباريتك , احماض عضوية , الياف , دهن وشمع , بنسب صغيرة .
يحصل من قصب السكر على العسل الاسود http://noorplo.blogspot.com/2014/05/blog-post_26.html ) ,وسكر النبات الذي يفيد السعلا المزمن , البحة , يفضل استعماله مع الحوامض .


القطن :

جنس نباتات زراعية ليفية , من الفصلية الخبازية , فيه ضروب كثيرة .
نتيجة بحث الصور عن القطناشهره ( قطن شجري :يزع في الهند خاصة , قطن البرباد : من الانواع  الامريكية , قطن حشيشي : تنسب اليه الانواع المصرية , قطن الازب : في الجزائر ويسمى بعدة اسماء منها برس , عطب , كرسف , طوط .

الفوائد الطبية :

في الطب القديم : تحدث ابن بيطار عنه فقال : حار , رطب اللباس , وهو جيد الاسخان , ناعم مادام فيه طراوة لانه يتلبد , دهن حبه نافع للكلف والنمش والخراجات الحارة الحادثة في الوجه , إذا احرق القطن البالي وحشي بحرقته الجراح قطع دمها سريعا .
إذا الصق على الدماميل قطع مافيها ونقاها , لان من خاصيته إجتذاب المواد من عمق البدن , وإذا شم دخانه المزكوم نفعه ,
ثياب القطن ادفأ من الكتان , تربي اللحم , حارة , لينة , معتدلة في الحرارة واللين , وهي افضل لمن كان مزاجه مائلا للبرد , والقطن البالي ياكل اللحم الميت من الجراح إذا وضع عليه .
قال الطبيب ( ابن جزلة ) القطن يسمى القور , والعتيق , يسمى القضم , حبه خار , فأن كانت ناعمة اسخنت ونعمت , اسخانها اكثر من الحرير , الخشنة تهزل البدن , وهي تضر بالمحررورين ويصلحها الكتان من تحتها .
زهره ( دواد الانطاكي ) قوي التفريج يبلع الاسكار , يعمل منه شراب منعش , مزيل للخفقان والوسواس ومبادي الجنون .
حب القطن يهيج القوة الجنسية بالسكنجيين في المحرور , او بالقرفة في المبرود , وشربه الزهر ثمانية عشر وشربه الحب اربعة .
في الطب الحديث : كانت جذوره تستعمل لقطع لنزيف الرحم , الخلاصة المسحوقة من جذوره والمذابة بالماء او الحليب تستعمل لزيادة إدرار حليب الرضاعة إذا اخذت من 3 - 4 ملاعق صغيرة ويزداد الادرار بعد يومين الى ثمانية ايام , يزيد نسبة الكازئين والمواد الدسمة فيه من 50 الى 100 , قشور جذوره تفيد خفض حرارة الحميات .
يستخرج من بذور القطن زيت للاكل ولعمل المرغرين , سهل الهضم إذا غخذ في حالته الطبيعية , ولكن عملية الهدرجه يجعله تافه المذاق وشديد الحموضة , عسر الهضم .


نتيجة بحث الصور عن القلقاسالقلقاس 

بقلة زراعية عسقولية من الفصلية القلقاسية , تؤكل عساقلها ( اي درناتها ) مطبوخة , وتسمى (آذان الفيل ) لعظم اوراقها , وهو يحتاج الى تربة غنية رطبة وموسم طويل لنضجه .
كيف نتسفيد من القلقاس : يخبزاو يسلق او يقلى , تصنع منه اكلات رئيسية ’, طعمه حامضي ضعيف , يصنع منه الكعك ويستعمل بديلا عن البطاطا , ينقع قبل طبخه ببضع ساعات في الماء البارد لتزول منه مادته الغرورية ( المادة الحريفة ) , او يغمس في الماء الساخن , ثم يصفى ,
في بعض البلدان تطبخ اوراقه كالسبانخ , تبقى روؤس القلقاس 4 او 5 اشهر دون ان تتلف , يستخرج منه مقدار كبير من النشاء , ومتى تخمر وتقطر يخرج منه كحول كحول البطاطا .
يحتوي القلقاس على نسبة ضئيلة من البروتين , ونسبة عالية من المواد السكرية , الغرورية , الاملاح المعدنية كالفسفور , والكالسيوم 

الفوائد الطبية :

يسمن الاجسام ويغذيها غذاء جيدا , يصلح الصدر من الخشونة والسعال , يهيج القوة الجنسية , إذا دق ووضع على الأورام انضجها .
إذا احرق وذر على القروح أدملها  , يشد الشعر , يصلح القروح بتغذيته .
يمنع هزال الكلى , ولكنه ينضج ويولد ريحا غليظا وسدداً ويصلحه العسل او السكنجين .
ينفع بذره وعصارة ورقه لحصاة الكلى او المثانة و الاسهال .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق