الجمعة، 15 أغسطس 2014

القرنفل

القرنفل 
شجر من اشجار البلاد الحارة , من الفصيلة الاسية , مذاق القرنفل لطيف وحاد , عطريته عالية وفوائده كثيرة , فهو يحتوي على نسب عالية من المعادن ( حديد , ماغنسيوم , فوسفور , كالسيوم , بوتاسيوم ) فيتامينات ( أ , سي , ك ) والعديد من المركبات , بينما يحتوي زيته على الأوجينول وهو المركب الرئيسي الذي يعطي الرائحة للقرنفل 
الفوائد الطبية 
في الطب القديم : يوصف زهره لتشيجع القلب , يقوي المعدة والكبد وسائر الاعضاء الباطنة , يعين على الهضم , يطرد الرياح المتولدة عن فضول الغذاء في المعدة , يقوي اللثة ويطيب النكهة .
ينفع من الاستسقاء منفعة بالغة , يقوي الدماغ , يدخل في صناعة الكحل التي تحد البصر ويذهب الغشاوة .
يقطع سلس البول وتقطيره إذا كان من البرودة , يسخن ارحام النساء ويساعد على الحمل ( إذا ,استعمل منه درهم عند الطهر من الحيض ) .
ينفع اصحاب السوداء , ويطيب النفس ويفرحها , يزيل الوحشة والوسواس , ينفع من الفالج واللقوة , يمنع القئ والغثيان الذي سببه الفواق .
إذا جعل مع الورد وقطر كان ماؤه غاية في التطيب , والتفريح , واصلح قوى البدن , استعماله مع السنكجين ( شراب بالعسل والخل ) يزيل الخفقان .
يستعمل القرنفل وضعا على المعدة في احوال من القئ واوجاع المعدة .
يوضع على الاسنان المتسوسة ( قطعة قطن مبللة به لإتلاف الحساسية العصبية , ويجب الاحتراس لانه ربما اضر االاسنان السلمية .
يستعمل لتخذير الجلد مروخا بزيت الزيتون في احوال الضعف العضلي , والشلل , كما يستعمل مسحوقه من الباطن ويصنع بدقه مع السكر .
في الطب الحديث : يوصف بانه طارد للحمى , مطهر , معقم , مخدر , معدوي , يشفي القروح , الآلم الراس , والصرع , يحمي من الاوبئة , يساعد على الهضم , يضاد الاحتقان والسموم , يسكن الم الاسنان .
يحتوي القرنفل على العديد من مضادات الاكسدة , التي تحمي الجسم من الامراض , وبذلك يكون مفيد للمراة الحامل , واستعماله بمقدار قليل ك رشه على الطبق , والافضل عدم استعمال الزيت لانه قوي وحاد .
يخفف التهابات الحساسية , ينبه القلب والمعدة  , يدر الطمث , وذلك بأخذ مقدار بسيط من مسحوقه مع السكر .
يستعمل مسحوقه في هبوط المعدة وضعفها , وفي الاسهالات , انواع القئ , والاندفعات الجلدية , وضعف البصر والسمع , وهبوط القوى , ومقدار تعاطيه من 30 سنتيغرام الى 1غ واحد , تصنع منه حبوب .
يؤخذ من شرابه من 8 - 30غ  , ومن دهنه الطيار من 5 - 20سنتيغرام , ومن صبغته من 90 سنتيغرام الى 2 غ.
وصفة لعلاج اوجاع القدم من الوقوف : 5 ملاعق زيت السمسم , ملعقة من زيت الزيتون , 5 -6 نقاط من زيت القرنفل , تخلط جيدا وتدهن بها القدم ليلا , مع ارتداء جورب قطني , تزيل ايضا هذه الوصفة تشقق القدمين , الاستمرار مهم لمدة شهر ( مجربة شخصيا ) .








القرة 
بقلة مائية معمرة , تنبت في الجدوال والمناقع , يؤكل منها الورق , تعرف ( قرة العين , القرة , كرنوش ) , وهي يشبه الرشاد في صفاته , وخواصه وفوائده , اوراقها خضراء ملساء ناعمة , لها طعم مقبول , عصارته غزيرة , وتنشق رؤوسها عن زهر اصفر , طيب الرائحة , حاد حريف , تدخل في صنع السلطة , ولا تستعمل كثير خوفا مما تحمله من جراثيم , لوجودها في مستنقعات المياه , بالرغم مافيها من عناصر كثيرة .
تحتوي على  العديد من العناصر المفيدة ( الحديد , الكبريت , الخردل , فيتامين ( ج ) , والاهم مادة اليود الثمينة التي توجد فيها بنسبة عالية من النباتات كلها , وهي تفقد اكثر خواصها إذا ازهرت او تكن اوراقها خضراء ناضرة .
الفوائد الطبية 
في الطب القديم : تحبس الدم اي كان , تزيل اليرقان والطحال , اوجاع الوجنتين , تفتح السدد , تدر البول .
في الطب الحديث : علاجا : لداء الحفر الروماتيزم , امراض الجلد المزمنة , تخفض كمية السكر للمصابين بالسكري , تنظف الصدر من البلغم , تكافح تسمم المدخنين بالنكوتين .
تدر البول , الطمث , تسهل الهضم .
تقوي الشعر وتمنع سقوطه , وفي هذه الحالة يضاف اليها اوراق الورد , والكحول النقي , وتدلك بهم جلدة الراس مرة في اليوم .
يستعمل لعلاج الحروق , وذلك بطبخها مع بصلة ومقدار من الفريز بزيت الكتان , وتوضع لبخة على الحروق .
عصيرها يفيد في علاج الدمامل , الخراجات , حب الشباب , كلف الوجه .

                                                             دمتم بعافية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق